مركز التميز لدراسات وبحوث اللغات الألمانية والعربية لغير الناطقين بهما

تم تأسيس مركز التميز لدراسات وبحوث اللغات الألمانية والعربية لغير الناطقين بهما بجامعة عين شمس باعتباره وحدة ذات طابع خاص تابع لقطاع الدراسات العليا والبحوث بالجامعة، له استقلاله الفني والمالي والإداري والصادر بإنشائه قرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم ١١٩ بتاريخ ٢٠٠٨/٨/١٠م وطبقاً لأحكام المادة رقم ٣٠٣ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم ٤٩ لسنة ١٩٧٢م.

يعد مركز التميز أول مركز تميز دولي بجامعة عين شمس يقوم بتقديم أحدث الدراسات الأكاديمية والحرة الدولية بالشراكة مع الجامعات والمؤسسات المصرية والدولية العريقة لتخريج خبراء أكفاء في مجال الدراسات واللغات الألمانية والعربية لغير الناطقين بها طبقاً لمعايير الجودة العالمية. ويستعين المركز في سبيل تحقيق أهدافه بأفضل العناصر التدريسية والخبراء من جامعات مصر وألمانيا مع تطبيق أحدث المناهج باستخدام الوسائل والتقنيات التعليمية الحديثة في التدريس وفقا لمعايير الجودة العالمية.

من أهم أهداف مركز التميز إعداد الدارسين للحصول على درجات علمية (دبلومات وماجستير ودكتوراه) في الدراسات واللغات الألمانية والعربية لغير الناطقين بهما بالشراكة والتعاون مع جامعات ومؤسسات ألمانية ودولية أخرى داخل وخارج مصر على المستوى التعليمى والتدريب الميداني.

ففي إطار التعاون مع جامعة لايبسيج يقدم مركز التميز منذ إنشائه عام ٢٠٠٨ برنامج الماجستير المشترك تخصص اللغة الألمانية كلغة أجنبية بين جامعتي عين شمس ولايبسيج بتدعيم من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي وبالتعاون مع الإدارة المركزية في الخارج ومعهد جوته والجامعة الألمانية بالقاهرة، هذا والمركز بصدد الانتهاء من إعداد دبلومة اللغة الألمانية كلغة أجنبية بنظام التعليم المدمج وكذلك برنامج الدكتوراه في اللغة الألمانية كلغة أجنبية بالتعاون مع جامعة لايبسيج.

في إطار البرامج الأكاديمية في مجال اللغة العربية لغير الناطقين بها يقدم المركز دبلومة تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها والمركز بصدد الانتهاء قريباً من إعداد برنامجي الماجستير والدكتوراه في الدراسات العربية لغير الناطقين بها.

بالإضافة إلى البرامج الأكاديمية يقدم مركز التميز البرامج الحرة في تعليم اللغات الأجنبية طبقا للمعايير العالمية (الإطار المرجعي للغات) لطلبة كلية الهندسة جامعة عين شمس والقاهرة وكذلك قدم المركز برامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في إطار التعاون مع جامعات لايبسيج، ماربورج، برلين وأيضاً مع وحدة المشروعات بجامعة عين شمس في إطار برنامج إراسموس.

ومن البرامج الحرة التي يقدمها المركز برامج الترجمة واستخدام التكنولوجيا في تعليم اللغات الأجنبية بالإضافة إلى البرامج التدريبية لتأهيل معلمي اللغات الأجنبية.

يهتم مركز التميز بالبحث العلمي فقدم العديد من ورش العمل والمؤتمرات الدولية بالتعاون مع شركائه من الجامعات والمؤسسات الألمانية كما أنه يساهم في المشروعات البحثية الدولية مع جامعة لايبسيج المدعمة من الهيئة الألمانية للتبادل العلمي. وهو بصدد الإعلان عن المجلة العلمية الدولية للدراسات والبحوث الألمانية والعربية لغير الناطقين بهما.

هذا ويفخر مركز التميز برعاية خريجيه فيفتح لهم المجال لإيجاد فرص عمل متميزة والاشتراك في المشروعات البحثية وبرامج التدريب داخل مصر وخارجها ويقوم المركز في هذا السياق بتنظيم ملتقيات التوظيف واليوم الاعلامي للمركز بالتعاون مع المؤسسات والجامعات المشاركة كما أنه جاري إنشاء رابطة للخريجين.

في إطار التعاون الدولي حرص مركز التميز على تقديم برامج التبادل على مستوى أعضاء هيئة التدريس وعلى مستوى الطلاب ويقدم المركز في إطار برامج التعاون مع جامعات الألمانية بتدعيم من الهيئات الألمانية المنح الدراسية ومنح لقضاء فترة الدراسة في الخارج، هذا كما حرص مركز التميز أيضاً على عقد اتفاقيات شراكة وإقامة مشروعات تعاون مع المؤسسات والجامعات الدولية أهمها جامعات لايبسيج وماربورج وبرلين والجامعة الألمانية بالقاهرة والهيئة الألمانية للتبادل العلمي ومعهد جوته والإدارة المركزية للمدارس الألمانية في الخارج والمدارس الألمانية العريقة في مصر وألمانيا. أما داخل جامعة عين شمس فيتعاون المركز مع كلية الهندسة.

وحالياً جاري أنشاء فروع لمركز التميز بكليتي الألسن والطب بالإضافة إلى فرعه الرئيسي بكلية التربية.

وفي إطار فلسفة المركز وشعاره 'الجودة الطريق إلى العالمية' يعد المركز حالياً الخطة الاستراتيجية في طريقه للحصول على الجودة والاعتماد محلياً ودولياً وذلك اتساقاً مع المساعي الجادة والتوجه الاستراتيجي لجامعة عين شمس لبناء بنية أساسية في التخصصات المختلفة تكون قادرة على المنافسة عالمياً ومؤهلة بأن تصبح مثلاً يقتدى به محلياً وإقليماً.